logo

نبذة مختصرة عن الاتحاد

نشأة الاتحاد

1954

ظهرت الحاجة لإنشاء جهاز يختص بشؤون الرياضة العسكرية في الدول العربية للعمل على نشر الرياضة العسكرية بين أفراد القوات المسلحة العربية للتقريب بينها وخلق روح المنافسة الرياضية الشريفة بين الجيوش العربية، ولذلك قام مجلس الدفاع المشترك في دورته التي عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة في الفترة من 9 – 13/1/1954، بتشكيل هيئة إستشارية عسكرية تعمل بالتعاون مع لجان المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتبادل المعلومات ودراسة الموضوعات المشتركة، كما يكون من مهام هذه الهيئة الاستشارية العسكرية وضع تنظيم للشؤون الرياضية بين جيوش الدول العربية.

تطورات الاتحاد

1981

ونظراً للأحداث والتطورات التي جدت على ساحة العمل العربي المشترك آنذاك، فلم تحظ الرياضة العربية العسكرية .في ذلك الوقت بأي نشاط يذكر،  إلى أن أصدر مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته الرابعة التي عقدت في أبو ظبي  خلال الفترة من 14 – 16/3/1981، قرارا يقضى بالسعي لدى الجهات المختصة بالدول العربية لإقامة منظمة أو هيئة رياضية عسكرية تعنى بجميع الأنشطة الرياضية العسكرية على مستوى الوطن العربي،  وأحيل هذا القرار إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الإدارة العامة للشؤون العسكرية)  التي إقترحت عقد إجتماع تحضيري للمسؤولين عن الرياضة العسكرية في الدول العربية للنظر في إمكانية قيام منظمة عربية للرياضة العسكرية.

النظام الاساسي للاتحاد

1982
  • بتاريخ 17 – 19/3/1982 عقدت الهيئة التأسيسية إجتماعاً لمناقشة مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية الذى أعدته الإدارة العامة للشؤون العسكرية وتم عرضه على الجمعية العمومية للاتحاد والتي أقرته بتاريخ 4 -8/8/1982 بحضور ممثلي 13 دولة عربية بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الإدارة العامة للشؤون العسكرية). وتضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للشؤون العسكرية، تم إستحداث إدارة للتربية الرياضية العسكرية لمتابعة تأسيس الاتحاد المذكور والعمل على إقامة ونشر الأنشطة الرياضية العسكرية بين جيوش الدول العربية.

 

  • تم إنشاء الاتحاد العربي للرياضة العسكرية واعتماد نظامه الأساسي بقرار مجلس الجامعة رقم 4362 بتاريخ 31/3/1984، على أن يضم في عضويته كافة الاتحادات والمؤسسات والهيئات الرياضية العسكرية في القوات المسلحة للدول العربية، وذلك بعد أن عقدت الهيئة التأسيسية إجتماعاً بتاريخ 17 – 19/3/1982 لمناقشة مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية الذي أعدته الإدارة العامة للشؤون العسكرية وتم عرضه على الجمعية العمومية للاتحاد والتي أقرته بتاريخ 4 -8/8/1982 بحضور ممثلي 13 دولة عربية بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الإدارة العامة للشؤون العسكرية).

 

  • أعيد عرض النظام الأساسي للاتحاد بعد تعديله بما يتلاءم مع التطورات الجارية على الجمعية العمومية للاتحاد في دورتها العادية السابعة في مارس 1993 وتم إقراره من الجمعية العمومية وإعتمد من مجلس الجامعة بقراره رقم 5347 بتاريخ 21/9/1993 ثم تم تعديل بعض مواد النظام في الدورة العادية العاشرة للجمعية العمومية وإعتمد هذا التعديل بقرار مجلس الجامعة رقم 5613 بتاريخ 15/9/1996.

 

  • تم تعديل النظام الأساسي للاتحاد بناء على ملاحظات الدول عليه وفى ضوء ما ظهر خلال الفترة السابقة من ضرورة تعديل بعض أحكامه صدر النظام المعدل بقرار مجلس الجامعة رقم 6351 بتاريخ 9/9/2003.

 

  • قررت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للرياضة العسكرية في دورتها (27) التي عقدت بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 25/2-2/3/2012، المصادقة على مشروع تعديل النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية الذي أعده المكتب التنفيذي للاتحاد واعتماده بصورة نهائية.

 

  • تم عرض هذه التعديلات على قطاع الشؤون القانونية، وقامت بدراستها وأوصت بعرضها على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته 139 بتاريخ 6/3/2013، والذي أصدر قراره رقم (ق: رقم 7627 – د.ع (139) – ج3 – 6/3/2013) المتضمن طلب تعميم مشروع النظام الأساسي للاتحاد على الدول العربية الأعضاء لإبداء ملاحظاتها عليه.

 

  • إطّلع المكتب التنفيذي للاتحاد في دورته (42) سبتمبر 2013 على ردود بعض الدول الأعضاء التي أبدت ملاحظاتها حول مشروع النظام الأساسي، وقرر تشكيل لجنة من أعضاء الاتحاد لمراجعة وصياغة مشروع النظام الأساسي.

 

  • اطلعت الجمعية العمومية في اجتماعها (29) فبراير 2014 على مشروع النظام الأساسي للاتحاد الذي أعدته اللجنة المشكلة من أعضاء الاتحاد وقررت إعادة تعميمه على الدول الأعضاء لإبداء ملاحظاتها ومقترحتها عليه، تمهيداً لعرضها على المكتب التنفيذي في اجتماعه (44).

 

  • إطّلع المكتب التنفيذي في دورته (44) أكتوبر 2014 على ردود ومقترحات بعض الدول الأعضاء حول مشروع تعديل النظام الأساسي ، وقرر: رفع هذه المقترحات إلى الجمعية العمومية في اجتماعها (30) للمناقشة، والطلب من إدارة الشؤون العسكرية – قسم الرياضة العسكرية (الأمانة العامة للاتحاد) تقديم مقترحاتها وملاحظاتها حول مشروع تعديل النظام الأساسي وخاصة المواد التي تنص على تنظيم العلاقة بين الاتحاد العربي للرياضة العسكرية وجامعة الدول العربية.

 

  • قررت الجمعية العمومية في اجتماعها الـ (30) أبريل 2015 إرجاء النظر في مشروع النظام الأساسي إلى اجتماع الجمعية العمومية (31)، وكلفت السيد الأمين العام للاتحاد إعادة النظر في بعض مواد مشروع النظام الأساسي، وذلك بالتنسيق مع رئيس الاتحاد ونائبه على أن ترسل عقب ذلك إلى الدول الأعضاء لإبداء ملاحظاتها تمهيداً لعرضها على الجمعية العمومية (31).

 

  • اطلعت الجمعية العمومية رقم (31) فبراير 2016 على ردود بعض الدول الأعضاء التي أرسلت مقترحاتها حول مشروع تعديل النظام الأساسي، وقررت تكليف السادة الأعضاء بدراسة مشروع النظام الأساسي الذي أعدته الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع السيد رئيس الاتحاد ونائبه وإبداء ملاحظتهم وعرضه على المكتب التنفيذي في اجتماعه (48) للمناقشة.

 

  • إطّلع المكتب التنفيذي في دورته (48) أكتوبر 2016 على الملاحظات الواردة من (الإمارات، تونس، الجزائر، قطر، مصر) على مشروع النظام الأساسي الذي أعدته الأمانة العامة وتم مناقشته والتصويت عليه وكلفت الأمانة العامة بإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لما استقر عليه في هذه المناقشة وعرضه على اجتماع الجمعية العمومية (32) لاعتماده تمهيداً لعرضه على مجلس الجامعة لإقراره.

 

  • اطلعت الجمعية العمومية في اجتماعها رقم (32) أبريل 2017 على مشروع النظام الأساسي للاتحاد الذي أعدته الأمانة العامة ووافقت عليه نهائياً وقررت إحالته إلى قطاع الشؤون القانونية، وبعده إلى مجلس الجامعة في دورته (148).

 

  • بناءً على قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته (148) رقم 8203 – د . ع (148) ج3 بتاريخ 12/9/2017 والذي ينص على: “تأجيل النظر في الموضوع إلى الدورة العادية المقبلة للمجلس (149) لمزيد من الدراسة”، وتم تعميم نص القرار ومرفق به مشروع تعديل النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية على المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية لتقديم ملاحظاتها وعرض ذلك على اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها في شهر فبراير 2018 تمهيداً لعرضه على مجلس الجامعة في دورته (149) لاعتماده.

 

  • تلقت الإدارة العسكرية عن طريق البريد الإلكتروني بعض الملاحظات من الجهة المختصة بدولة فلسطين على بعض مواد مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية.

 

  • تلقت الإدارة العسكرية من المندوبية الدائمة لدولة الكويت المذكرة رقم 573/2017 بتاريخ 28/12/2017، المتضمنة الإفادة بأن الجهات الكويتية المختصة ليس لديها أية ملاحظات حيال مشروع تعديل النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية.

 

  • بناءً على قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته (149) رقم 8267 – د.ع (149)  – ج 2 – 7/3/2018 والذي ينص على: “الموافقة على: تعديل النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية لجامعة الدول العربية” بالصيغة المرفقة، وتم تعميمه على المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية للعمل به.

الانشاء الرسمي للاتحاد

1984

أنشئ الاتحاد العربي للرياضة العسكرية بقرار مجلس جامعة الدول العربية الذى إعتمد نظامه الأساسي بقراره رقم 4362 بتاريخ 31/3/1984 على أن يضم في عضويته كافة الاتحادات والمؤسسات والهيئات الرياضية العسكرية في القوات المسلحة للدول العربية للعمل على تحقيق الأهداف التالية:

– تطوير الحركة الرياضية فى القوات المسلحة العربية.

– تنظيم الدورات والبطولات والأنشطة الرياضية والإعداد البدني لأفراد القوات المسلحة العربية.

– تقديم المساعدات الفنية وعقد الدورات التدريبية والتأهيلية وتبادل الخبرات الرياضية بين القوات المسلحة في الدول العربية الأعضاء.

– التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات الرياضية الاقليمية والعربية.

مقر الاتحاد

مقر الاتحاد هو مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

أجهزة الاتحاد

يتكون الإتحاد من الأجهزة التالية:

  1. الجمعية العمومية.
  2. المكتب التنفيذي.
  3. الصندوق العربي للرياضة العسكرية.
  4. الأمانة العامة للإتحاد هي الإدارة العسكرية ومجلس السلم والأمن العربي.
  5. اللجنة الفنية الرئيسية واللجان المتخصصة والمنبثقة عنها والتي يشكلها الاتحاد.
  6. اللجنة الإعلامية.
  7. اللجنة العلمية.

الجمعية العمومية

أ  – تتكون الجمعية العمومية من ممثلي الأجهزة والهيئات الرياضية في القوات المسلحة للدول العربية الأعضاء في الاتحاد،  وهى السلطة العليا للاتحاد، ويكون إنعقادها صحيحا إذا حضرها ممثلوا أغلبية الدول الأعضاء.

ب – لكل دولة عضو صوت واحد عند التصويت.

ج –  يضم كل وفد ثلاثة أعضاء على الأكثر بمن فيهم رئيس الوفد.

رئاسة الجمعية العمومية

تكون رئاسة الجمعية العمومية لرئيس الإتحاد، وفي حال غيابه يتولى نائب الرئيس رئاسة الجلسة، وعند غيابهما تنتخب الجمعية العمومية رئيساً من بين أعضاء المكتب التنفيذي الحاضرين.

إختصاصات الجمعية العمومية

تقوم الجمعية العمومية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق أهداف الاتحاد، وعلى الأخص ما يلي:

  1. المصادقة على خطط وأنشطة الاتحاد.
  2. إقرار جدول أعمالها ومناقشة الموضوعات الواردة به وإصدار القرارات.
  3. مناقشة محاضر اجتماعات المكتب التنفيذي والمصادقة عليها وإصدار قرارات بشأنها.
  4. مناقشة التقرير السنوي للأمين العام عن نشاطات الإتحاد والمصادقة عليه.
  5. مناقشة تقرير أمين الصندوق عن الحساب الختامي للصندوق والمصادقة عليه.
  6. انتخاب رئيس الإتحاد.
  7. انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي.
  8. المصادقة على الموازنة السنوية للاتحاد.
  9. دعوة من تراه مناسباً بصفة مراقب لحضور الاجتماعات وفقاً للأنظمة المعمول بها في الجامعة والمساهمة في الأنشطة السنوية للإتحاد.
  10. تحديد واختيار الشخصيات العسكرية والمدنية المراد تكريمها بأوسمة أو أنواط الإتحاد.

إنعقاد الجمعية العمومية

  1. تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً سنوياً عادياً خلال الربع الأول من كل عام، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أو بأية دولة عربية بناءً على طلبها وبموافقة المكتب التنفيذي، على أن تتقدم بطلبها قبل ستة أشهر على الأقل من انعقاد الجمعية العمومية وأن يشمل الطلب أيضا اجتماع المكتب التنفيذي واللجان المعاونة.
  2. يكون انعقاد إجتماع الجمعية العمومية صحيحاً إذا حضرها ممثلوا الأغلبية للدول الأعضاء.
  3. في حالة عدم اكتمال نصاب الجمعية العمومية، يتم دعوتها في غضون أربع وعشرين ساعة ويلزم حضور ثلث ممثلي الدول الأعضاء على الأقل لإكتمال النصاب.
  4. يحق للمكتب التنفيذي دعوة الجمعية العمومية إلى عقد اجتماع استثنائي إذا دعت الحاجة إلى ذلك بموافقة أغلبية أعضاءه.

جدول أعمال الجمعية العمومية

  1. تضع الأمانة العامة للإتحاد مشروع جدول الأعمال، وتبلغه إلى الدول الأعضاء في موعد لا يقل عن شهرين من انعقاد الجمعية العمومية مرفقاً بالمذكرات والوثائق المتعلقة بكل بند.
  2. يحق لكل دولة عضو وللأمانة العامة للإتحاد طلب إدراج مسائل إضافية على مشروع جدول الأعمال وذلك قبل التاريخ المحدد لبدء الدورة بشهر واحد على الأقل.
  3. يحق للجمعية العمومية أثناء انعقادها، تعديل بعض المسائل المدرجة في جدول الأعمال أو حذفها أو إضافة مسائل جديدة لها إذا توفرت فيها صفة الاستعجال بموافقة ثلثي الدول الأعضاء الحاضرين.
  4. لا تدرج في جدول أعمال الدورة الاستثنائية أية مواضيع غير التي عقدت الدورة من أجل النظر فيها، ما لم تقرر الجمعية العمومية خلاف ذلك بموافقة ثلثي الدول الأعضاء الحاضرين.

المكتب التنفيذي

  1. يتشكل المكتب التنفيذي للاتحاد من (11) عضو كما يلي:
  • رئيس الاتحاد.
  • نائب رئيس الاتحاد.
  • تسعة (9) أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة أربع (4) سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
  1. يشترط على المرشح لعضوية المكتب التنفيذي أن يكون:
  • ضابطاً عاملاً يتولى منصب قيادي في دولته ولديه ترشيح رسمي من القوات المسلحة لدولته لشغل منصب العضوية، ويمكن الترشيح للمكتب التنفيذي للعاملين بالهيئات والاتحادات الرياضية الدولية بعد موافقة القوات المسلحة في دولتهم.
  • مشهوداً له بالخبرة والكفاءة.
  • أن تكون دولة المرشح قد سددت جميع التزاماتها المالية للاتحاد، عدا الدول المعفاة من قِبل الاتحاد.
  • قد حضر اجتماعات الاتحاد في إحدى اللجان أو الجمعية العمومية.
  1. إذا شغر منصب أحد أعضاء المكتب التنفيذي لأي سبب كان، تقوم دولته بتعيين شخص بديل عنه إذا رغبت بذلك، وفي حالة عدم رغبة الدولة بتعيين شخص بديل عنه تقوم الجمعية العمومية بانتخاب عضو جديد في دورتها المقبلة، بعد تعميم الترشيحات من قِبل الأمانة العامة للاتحاد على كل الدول الأعضاء بالاتحاد ما عدا الدول الممثلة بالمكتب التنفيذي.
  2. يحضر الأمين العام للاتحاد انتخابات أعضاء المكتب التنفيذي دون أن يكون له حق التصويت.

إجتماعات المكتب التنفيذي

  1. يعقد المكتب التنفيذي اجتماعين سنوياً، الأول قبل انعقاد الجمعية العمومية بمدة ثلاثة أيام على الأكثر والثاني خلال الربع الأخير من العام، ويجوز أن يعقد اجتماعاً استثنائياً بدعوة من رئيس الاتحاد أو بناءً على طلب خمسة من أعضائه على الأقل.
  2. يعقد المكتب التنفيذي اجتماعاته في مقر الإتحاد أو في أية دولة عربية تستضيفه بناءً على طلبها وبموافقة المكتب التنفيذي.
  3. يحضر اجتماعات المكتب التنفيذي رئيس الإتحاد ونائبه والأعضاء المنتخبين فقط.
  4. يحضر اجتماعات المكتب التنفيذي الأمين العام للاتحاد وليس له حق التصويت.

رئاسة المكتب التنفيذي

  1. رئيس الاتحاد هو رئيس المكتب التنفيذي.
  2. يتولى رئاسة المكتب في حالة غياب الرئيس نائبه.
  3. في حالة غياب الرئيس ونائبه ينتخب أعضاء المكتب التنفيذي من بينهم رئيساً للاجتماع.
  4. إذا تخلف أحد أعضاء المكتب التنفيذي عن الاجتماعات الدورية لثلاثة اجتماعات متتالية دون خطاب رسمي من دولته تسقط عضويته من المكتب، وتنتخب الجمعية العمومية خلفاً له، وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في النظام الأساسي.

إختصاصات المكتب التنفيذي

يتولى المكتب التنفيذي الاختصاصات التالية:

  1. تنفيذ ومتابعة قرارات الجمعية العمومية للإتحاد، واتخاذ التدابير المناسبة للمواضيع المطروحة.
  2. الإشراف على أعمال الأمانة العامة للإتحاد والتصديق على توصيات اللجان المعاونة.
  3. مناقشة ودراسة الأنظمة والخطط واللوائح الفنية والإدارية والبرامج التنفيذية المقترحة، والتقارير والمقترحات الواردة من الدول الأعضاء.
  4. مناقشة برامج البطولات والدورات والمسابقات والمهرجانات وسائر المنافسات الرياضية العسكرية التي ينظمها الإتحاد، ويعين مندوبي المكتب التنفيذي واللجان المعاونة لهذه النشاطات ورفع التقارير إلى الأمانة العامة للاتحاد.
  5. تشكيل اللجان المعاونة للإتحاد من اللجنة الفنية الرئيسية، اللجنة الإعلامية، اللجنة العلمية للقيام بالمهام المسندة لهم لتحقيق أهداف الاتحاد، وإنشاء أي لجان أخرى عند الضرورة ويتم التصديق عليها من قِبل الجمعية العمومية.
  6. إصدار اللوائح الخاصة باختصاصات اللجان المعاونة واللجان الأخرى والمصادقة عليها من الجمعية العمومية.
  7. يختار المكتب التنفيذي أعضاء اللجان من بين الضباط المرشحين التابعين للدول الأعضاء في الاتحاد، الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة اللازمة في المجالات المحددة طبقاً للوائح الرياضية للاتحاد.
  8. تعيين الأعضاء لتمثيل الإتحاد في المناسبات والاجتماعات المختلفة التي يتلقى الإتحاد دعوة لحضورها.
  9. تحديد قائمة أعضاء الشرف للإتحاد.
  10. تفسير أحكام كل من النظام الأساسي للإتحاد واللوائح الأساسية والتنظيمية والقانونية بما لا يتعارض مع مقررات الجمعية العمومية في هذا الصدد.
  11. حق الاستعانة بخبير أو مختص أو أكثر لإعداد دراسة أو بحث في موضوع معين يدخل في مجال عمل الإتحاد.
  12. إدارة صندوق الإتحاد وإقرار المبالغ الواجب صرفها لتغطية نفقات الإتحاد خلال العام.
  13. الموافقة على منح الأوسمة للشخصيات العسكرية والمدنية، طبقاً للائحة الأوسمة المعمول بها في الاتحاد.

الأمانة العامة للاتحاد واختصاصاتها

تتولى الإدارة العسكرية ومجلس السلم والأمن العربي بجامعة الدول العربية أعمال الأمانة العامة للاتحاد تحت رقابة رئيس الاتحاد والمكتب التنفيذي وتكون اختصاصاتها كما يلي:

  1. تنفيذ ومتابعة قرارات وتوصيات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للإتحاد.
  2. توجيه الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي واللجان المعاونة ومتابعة تنظيم البطولات والأنشطة المقررة من قِبل المكتب التنفيذي وما يتقرر عقده من مؤتمرات أو ندوات أو حلقات دراسية أو أية لقاءات أخرى.
  3. إعداد مشاريع جداول الأعمال والوثائق اللازمة لجميع الاجتماعات التي تعقد في نطاق الإتحاد بالتنسيق مع المكتب التنفيذي بخصوص اجتماعاته ومع اللجنة الفنية الرئيسية للاتحاد واللجان المعاونة بخصوص أعمالهم.
  4. إعداد البحوث والدراسات التي تطلبها الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي، واللجان المعاونة.
  5. إعداد مشروع التقرير السنوي عن أنشطة ومنجزات الإتحاد بالتنسيق مع رئيس المكتب التنفيذي ورؤساء اللجان المعاونة.
  6. التنسيق والتحضير لاجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي واللجان المعاونة والاجتماعات التي تعقد في نطاق الإتحاد والقيام بأمانة سرها والاحتفاظ بوثائقها.
  7. تمثيل الإتحاد في الأنشطة والمؤتمرات التي يدعى إليها بعد موافقة رئيس الاتحاد والمكتب التنفيذي.
  8. إعداد التقرير المالي والحسابات الختامية للصندوق العربي للرياضة العسكرية من قِبل المحاسب الرسمي المعتمد من المكتب التنفيذي والمصادق عليه من طرف الجمعية العمومية.

اللجنة الفنية الرئيسية للاتحاد

وقد تم تشكيلها ووضع اللائحة المنظمة لعملها بقرار من الجمعية العمومية بناء على ترشيحات الدول من بين العاملين بالمجالات الرياضية المختلفة بالقوات المسلحة للدول الأعضاء وتتكون من تسعة أعضاء ومدة عضويتها أربع سنوات، ومهمتها معاونة المكتب التنفيذي والجمعية العمومية في وضع اللوائح الفنية وإجراء الدراسات وإقتراح الأنشطة والبرامج وكل ما يكلفها المكتب التنفيذي والجمعية العمومية بدراسته. وتجتمع مرتين في كل عام قبل إجتماع المكتب التنفيذي.

اللجنة الإعلامية

شكلت بقرار من المكتب التنفيذي للاتحاد في دورته العادية التاسعة عشرة وإعتمد التشكيل بقرار الجمعية العمومية للاتحاد في دورتها العادية السابعة عشرة المنعقدة خلال شهر مارس  2002، وتتكون من سبعة أعضاء، وتختص بتخطيط وتنفيذ وإدارة العمل الإعلامي للاتحاد.

الصندوق العربي للرياضة العسكرية

ظهرت فكرة إنشاء الصندوق العربي للرياضة العسكرية تأكيدا لرغبة الدول فى إيجاد وسائل لدعم الأنشطة الرياضية العسكرية العربية ومتابعة مسيرتها في تنمية وتطوير وتنفيذ برامج الاتحاد،  ومن خلال توجهات الدول،  فقد أعدت الأمانة العامة للاتحاد مشروع نظام أساسي للصندوق العربي للرياضة العسكرية تم تعميمه على جميع الدول الأعضاء لدراسته دراسة وافية وإبداء ملاحظاتها عليه لعرضها على المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للاتحاد،  وذلك إعتبارا من الدورة  الثانية عشرة للجمعية العمومية للاتحاد التي عقدت خلال عام 1997، وقد تمت الموافقة على إنشاء الصندوق وإصدار نظامه الأساسي والنظام المالي له في الدورة الرابعة عشرة للجمعية العمومية للاتحاد في عام 1999  وبدأت الدول في سداد إشتراكاتها في الصندوق حيث بلغت الدول المشاركة فيه حتى الآن ستة عشر دولة .

وقد بدأ الصندوق في المساهمة في دعم الأنشطة التي  تنظمها بعض الدول إعتباراً من عام 2005،  وذلك وفقا للقواعد التي تم وضعها في إجتماعات المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للاتحاد.

رؤساء الاتحاد

  1. العميد/ هادي بن بكر القحطاني السعودية رئيس الاتحاد الحالي
  2. اللواء دكتور/ مقداد بن زيان الجزائر رئيس الاتحاد السابق
  3. العميد/ صالح بن مطر السواط السعودية رئيس الاتحاد الأسبق

نائب رئيس للاتحاد

  1. العميد/ حازم علي إبراهيم نائب رئيس الاتحاد الحالي-رئيس جهاز الرياضة المصري
  2. اللواء دكتور/ مجدي محمد اللوزي نائب رئيس الاتحاد السابق-رئيس جهاز الرياضة المصري
  3. اللواء أ.ح/ مصطفى كامل فهمي نائب رئيس الاتحاد الأسبق-رئيس جهاز الرياضة المصري

الأمناء العامين للاتحاد

  1. وزير مفوض/ طارق عبدالسلام بلطجي الأمين العام الحالي للاتحاد
  2. وزير مفوض/ دسوقي ثروت أباظه الأمين العام للاتحاد السابق
  3. وزير مفوض دكتور/ سامي كاشور الأمين العام للاتحاد الأسبق