تحت رعاية اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية ، تم تخريج دورة لياقة المعركة لعام 2022 بإستاد القوات المسلحة ، بمشاركه عدد من ضباط وضباط صف وأفراد من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية ” الجيش العربي ” ودولة الإمارات العربية المتحدة ، وكان في استقباله لدى وصوله مدير الإتحاد الرياضي العسكري العقيد الركن رعد العمايرة ، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة .

استمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز قدمه رئيس شعبة التدريب والنشاطات الرياضية المقدم محمود الجنيني تحدث فيه عن المواضيع النظرية والعملية التي اشتملتها الدورة .

من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة على أهمية إعداد مرتبات القوات المسلحة بدنياً لما له من أهمية كبيرة في تنمية مهاراتهم الفردية ورفع الحالة المعنوية والنفسية والحفاظ على الجاهزية القتالية لأفراد القوات المسلحة .

اشتملت الدورة التي استمرت ثمانية أسابيع على تمارين الكارديو التي تتضمن الجري والسباحة والتمارين السويدية وتمارين الآيروبيك وتمارين الحواجز العسكرية والتمرينات البدنية المختلفة ، إضافة إلى تمارين الكروس فيت ممثلة بالجري والعقلة ورفع الاثقال والتمارين السويدية وتمارين الكتل بيل .

كما تضمنت الدورة أيضاً تمارين الكلاستانكس ، وهي عبارة عن استخدام وزن الجسم لبناء كتلة عضلية ، بحيث تعمل مجموعة العضلات مع بعضها البعض بنسب متفاوتة في وقت واحد ، ومن أبرز هذه التمارين الدفع والسحب والجذع ، فيما تعد العقلة والمتوازي أهم أدواتها الرياضية، أما تمارين الهيت فهي تعتبر تمارين عالية الشدة بنسبة تصل من ( 100 – 90 ) % .

تهدف هذه التمارين إلى تقوية عضلة القلب وحرق السعرات الحرارية وتنظيم السكر بالدم وزيادة حجم الأكسجين داخل الجسم ، وتحسين الأداء والسرعة وزيادة معدل الـ VO2 MAX وهو الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين ، وإنقاص الوزن ورفع معدلات حرق الدهون وتحسين أداء القلب .

وإلتقى اللواء الركن الحنيطي بدارسي الدورة ونقل لهم تحيات ومحبة جلالة القائد الأعلى ، مشيداً بمستوى اللياقة البدنية التي يتميز بها منتسبو الدورة ومعنوياتهم العالية ، والجهود الكبيرة المبذولة من قبل الجهاز التدريبي للاتحاد الرياضي العسكري .

وفي نهايه حفل الخريج قام اللواء الركن الحنيطي بتسليم درعاً للمشارك من دولة الإمارات العربية الشقيقة ، كما سلّم مدير الاتحاد الرياضي العسكري الشهادات على الخريجين .